btmnak

مـنـتـدى شـعـراء بـلا حـدود
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 القدس بعد منتصف اليوم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دموع الثلج



عدد الرسائل : 57
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 28/03/2009

مُساهمةموضوع: القدس بعد منتصف اليوم   الثلاثاء أبريل 28, 2009 11:27 am

"القدس بعد منتصف الليل" تجارب شخصية وهموم شعب وصمت مدينة لسهيل خوري
نشر الخميـس 23/04/2009 الساعة 18:30 بيت لحم -معا- "القدس بعد منتصف الليل" إحساس قوي بالمدينة أثناء سكون الليل تجلى مقطوعة موسيقية ضمن جديد الفنان سهيل خوري.
فبعد انتظار سنوات أصدر معهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى " هذا العمل الفني من ألحان الفنان ومدير المعهد الوطني سهيل خوري وتوزيع أحمد الخطيب، ليكون بمثابة تعبير موسيقي عن مجموع تجارب مختلفة ومواقف وأفكار عايشها الملحن المقيم في القدس وترجمها لمقطوعات متنوعة.

الاسطوانة المؤلفة من ثماني قطع موسيقية ارتبطت بشكل أو بآخر، بشخص الفنان وظروف حياته ضمن إطار الواقع الفلسطيني، فنجد هناك أعمالاً تعبر عن مشاعر الألم والقهر أبان تجربة الأسر وما تمخض عنها من ذكريات تُرجمت موسيقياً في مقطوعات "شبِح، من عتليت للنقب تحية و نصر"، كما فجّرت -دقائق وساعات الانتظار عند حواجز الذل وما نجم عنها من تمزق بين المدينة وأختها- الهام الملحن في مقطوعة " رام الله القدس وبالعبحبك".

ولم يأتِ اختيار خوري مقطوعة القدس عنواناً للاسطوانة صدفة، فالرغبة في أن تكون القدس حاضرة دائماً ولو على غلاف اسطوانة صادرة من المعهد الوطني الكائن في قلب المدينة كان محفزاً لهذا الاختيار، كما أن الإحساس الخاص بالمدينة المقدسة بعد انتصاف الليل حيث يغسل سكون النوم ضجيج النهار وما يحويه من تناقضات، فتبرز القدس حقيقية وشامخة بما أنجبته حتى الآن من حضارات وما أفرزته من عبقٍ تاريخي.

أمّا مقطوعة "محاولة حب"، فهي رسالة موسيقية حملت أحاسيس حب متزايدة لشريكة الحياة والرفيقة الدائمة. فجاءت إهداء من الملحن إلى زوجته رانية الياس. و حضرت أيضاً مقطوعة "مرج بن عامر" المستلهمة من الموروث الأصيل بقوة، فكانت وفاءً لتراث شعبي الفته الأذن الفلسطينية وأحبته فعبر عن هويتها وما زال. و ضمن المجموعة تربعت مقطوعةٌ أخرى لم تحظ بفرصة، كان مفترضاً أن تكون جزءاً من مشروع موسيقي عرض قبل سنوات، فجاءت فرصتها الآن لتزهو في "رقص".

"القدس بعد منتصف الليل" يعد عملاً خاصاً ولا يتبع أي تصنيف موسيقي، هذا عدا عن كونه يحمل صفة العالمية لتنوع الآلات الموسيقية والعازفين المشاركين فيه الذين أسهموا بوضع بصماتهم في العزف الموسيقي وهم : العود والبزق أحمد الخطيب، القانون إبراهيم عطاري، الفلوت هذر برشة، الإيقاع يوسف حبيش، الناي والكلارنيت سهيل خوري، بمشاركة العازفين بيتر هيربرت على الكونتراباص، و نيكولاس الشتاد على التشيلو. الأسطوانة التي يمكن الحصول عليها لدى فروع المعهد بسعر 60 شيقلاّ، تم تسجيلها في ألمانيا وأطلقت مؤخراً في الولايات المتحدة وتحديداً في آذار الماضي أثناء مساهمة فرقة المعهد للموسيقى الشرقية بإحياء عدة عروض هناك.
[b][i]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
القدس بعد منتصف اليوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
btmnak :: ..:: المنتدى العام ::..-
انتقل الى: